فصل: -حرف العين المهملة.

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)



.8925- ص- أبو الصلت.

شيخ حدث عنه أبو رجاء.
لا يدرى من هو.

.• أبو صلة، اسمه: سليمان [3661].

.• أبو صهيب، اسمه: النضر بن سعيد [8139].

.8926- ص- أبو صيفي.

عن مجاهد بن جبر.
قال أحمد بن حنبل وأبو داود السجزي: ليس بشيء.
ويقال: هو بشر.
حرف الضاد المعجمة [خَالٍ].

.-حرف الطاء المهملة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو طالب وأبو طالوت].

.• ص- أبو طالب شيخ لأبي تميلة، اسمه: يحيى بن يعقوب [8541].

فيه لين.
غمزه أبو أحمد الحاكم. انتهى.
وقد تقدم في يحيى أتم من هذا.

.• ولهم شيخ آخر يقال له: أبو طالب الحجام.

روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن وكيع عن شُعبة، عَن قتادة، عَن أبي طالب الحجام- وكان ثقة، عَنِ ابن عباس فذكر حديثا.

.• أبو طالب الكندلاني: أحمد بن محمد بن محمد، مر [821].

.• أبو طالب ابن غلام ابن المَنِّي: عبد الله بن إسماعيل [4163].

.• أبو طالب المكي صاحب قوت القلوب: محمد بن علي بن عطية.

تقدم [7206].

.• أبو طالب العشاري: محمد بن علي بن الفتح [7211].

.• أبو طالب العلوي: محمد بن محمد بن علي [7367].

.• أبو طالب القاص: يحيى بن يعقوب [8541].

.8927- ص- أبو طالوت.

عن أبي المليح الحسن بن عمر.
قال البخاري: مجهول، وخبره منكر.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو طاهر وأبو طلاسة وأبو طلحة].

.• أبو طاهر الوثابي: إسماعيل بن محمد [1242].

.• أبو طاهر السواري: هبة الله بن الحسين [8237].

.• أبو طاهر المقدسي.

له ذكر في ترجمة الوليد بن محمد الموقري في التهذيب، وأن أبا زرعة الدمشقي ذكر أنه هو الذي أفسد حديث الوليد.
قال أبو زرعة: لا جزاه الله خيرا.

.• أبو طاهر النفيلي: إبراهيم بن شيبان [164].

.• أبو طاهر المديني المصري: محمد بن أحمد بن عثمان [6365].

.• أبو طاهر المؤدب: عبد الغفار بن محمد [4854].

.• أبو طاهر البلقاوي: موسى بن محمد بن عطاء [8030].

.• أبو طاهر السلفي: أحمد بن محمد [817].

.• أبو طاهر الأشتري: محمد بن عبد الرحمن [7059].

.• أبو طلاسة بن عبد الجبار المناوي.

عن أبيه.
في ترجمة عبد الله بن الكريز [4384].

.• أبو طلحة الفزاري الوساوسي: أحمد بن محمد بن عبد الكريم [778].

.• أبو طلحة البزدوي: منصور بن محمد [7933].

.• أبو طلحة آخر: ميمون [8076].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو الطيب وأبو طيبة].

.8208 مكرر- ص- أبو الطيب الحربي [هو هارون بن محمد].

عن أحمد بن عبد الله الشعيثي.
قال أبو أحمد الحاكم: ليس حديثه بالقائم.
وقال ابن حبان: يروي، عَن عَبد العزيز بن أبي رواد الأعاجيب، لا يجوز الاحتجاج به.
آدم بن أبي إياس: حدثنا أبو الطيب، عَن عَبد العزيز بن أبي رواد عن نافع، عَنِ ابن عمر مرفوعا: من قرأ القرآن فلم يعربه وُكِّل به ملك يكتب له بكل حرف عشرين حسنة، ومن قرأه فأعربه كله وُكِّل به أربعة من الملائكة يكتبون له بكل حرف سبعين حسنة.
قال يحيى بن مَعِين: أبو الطيب الحربي سمع من معمر، كذاب خبيث.
وروى عباس الدوري عن ابن مَعِين قال: كان أبو الطيب من الأبناء وكان في الحديث كذابا.

.• أبو الطيب البقال: محمد بن إسماعيل بن جعفر [6500].

.• أبو الطيب المتنبي الشاعر المشهور: أحمد بن الحسين [470].

.• أبو الطيب الرسعني: محمد بن أحمد بن حمدان [6381].

.• أبو الطيب بن الفرخان، اسمه: محمد [7303].

.• أبو الطيب الرقي: حسين بن موسى [2612].

.• أبو الطيب الأيلي: طاهر بن خالد بن نزار [3981].

.• أبو الطيب السرخسي: هارون بن محمد [8208].

.*- أبو الطيب البغدادي: محمد بن أحمد بن إبراهيم [6441].

.• ص- أبو طيبة الدارمي الجرجاني، اسمه: عيسى بن سليمان، مر [5927].

.• أبو طيبة آخر، اسمه: رجاء بن الحارث [3134].

.8902 مكرر- ص- أبو طيبة [وهو عيسى بن سليمان الدارمي الجرجاني ويقال أبو ظبية].

عنِ ابن مسعود.
وعنه أبو شجاع سعيد.
مجهول. انتهى.
قال ابن القطان: لا يتحقق أنه الكلاعي. وقد تقدم بيان ذلك في أبي شجاع.

.-حرف الظاء المعجمة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو ظبية وأبو ظهير].

.• أبو ظبية.

تقدم في الذي قبله.

.• أبو ظهير: هو عبد الله بن فارس.

تقدم [4363].

.-حرف العين المهملة.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو عاصم وأبو العالية].

.8928- ص- أبو عاصم الكاهلي.

قال ابن المديني: شيخ مجهول، اسمه: رافع، لم يرو عنه غير أبي حصين.

.*- أبو عاصم بن زياد، اسمه: سعد.

تقدم [3378].

.• أبو عاصم بن سهل، اسمه: السري.

تقدم [3363].

.8929- أبو عاصم بن عباد بن عبد الصمد، ينظر من ترجمة والده في الغرباء لابن يونس.

.• أبو عاصم بن تمام: هو عُبَيد الله بالتصغير.

تقدم [5004].

.8930- أبو عاصم الضرير البصري.

عن موسى بن عمران الليثي.
وعنه البخاري.
ذكره أبو أحمد الحاكم في الكنى فيمن لا يعرف اسمه.
وقد تقدم كلام أبي حاتم فيه وفي شيخه موسى في ترجمة موسى [8023].

.8931- ص- أبو العالية.

عن الحسن البصري.
ما حدث عنه سوى شريك.
لا يعرف.

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو عامر وأبو عائذ وأبو عباد].

.8932- ص- أبو عامر.

عنِ ابن عباس.
وعنه إبراهيم بن زياد.
مجهولان.

.8933- ص- أبو عامر الصائغ.

عنِ أبي خلف، عَن أَنس.
قال الأزدي: كان يضع الحديث.

.8934- ص- أبو عامر.

عن الزهري.
مجهول.
قلت: لعله الذي قبله.

.• أبو عامر بن عبد الرحمن، اسمه: يحيى [...].

.• أبو عائذ، اسمه: محتسب [6316].

.8935- ص- أبو عباد الزاهد.

عن مخلد بن الحسين عن هشام عن الحسن، عَن أَنس بحديث باطل متنه: المرجئة والقدرية والخوارج والروافض يسلب منهم ربع التوحيد فيلقون الله تعالى كفارا مخلدين في النار.
فما أدري أهو وضعه، أو الراوي عنه محمد بن يحيى بن رزين؟.
أورده ابن حبان في الضعفاء وقال: لا يحل الاحتجاج به.

.• أبو عباد البصري: هو عبد الله بن عباد [4287].

.• أبو عباد المدني: هو عُبَيد بن مهران [5075].

.• أبو عباد الذارع، اسمه: إسماعيل بن أبيّ [1139].

.• أبو عباد: عبد الله بن محمد السراج [4448].

.• أبو عباد المدني: هو عُبَيد بن ميمون [5075].

.-[مَنْ كُنْيَتُهُ أبو العباس].

.• ص- أبو العباس السندي [الفضل بن سخيت].

قال ابن مَعِين: يكذب.
هو الفضل بن سخيت [6050].

.• أبو العباس بن عقدة الحافظ: أحمد بن محمد بن سعيد [752].

.8936- ص- أبو العباس بن أعين.

قال الدارقطني: لين.

.• أبو العباس البكري السمرقندي، اسمه: أحمد بن الحسن بن عُبَيد الله [443].

.• أبو العباس النهاوندي: أحمد بن الحسين [461].

.• أبو العباس بن رزقويه الوراق، اسمه: أحمد [511].

.• أبو العباس بن زيدان المقرىء، اسمه: أحمد [520].

.• أبو العباس المنصوري: أحمد بن محمد بن صالح بن عبد ربه [765].

.• أبو العباس بن مسروق: أحمد بن محمد [803].

.• أبو العباس الهاشمي: عبد الله بن موسى [4480].

.• أبو العباس بن الخصيب، اسمه: الفضل [6046].

.8937- ذ- أبو العباس.

عن سعيد بن المُسَيَّب، عَن عَلِيّ: في فضل الوضوء.
وعنه الحارث بن عبد الرحمن.
قال البزار: أبو العباس مجهول كذا قال أبو ضمرة، وَابن أبي الزناد عن الحارث، وقال صفوان بن عيسى: عن الحارث عن سعيد لم يذكر أبا العباس.
قلت: كذا استدركه شيخنا قبل من يكنى أبا عبد الله على أنه بالباء الموحدة والسين المهملة لكن الذهبي ذكره في آخر حروف العين قبل من كنيته أبو عيسى فهو عنده بالتحتانية المثناة وبالشين المعجمة وسيأتي [بعد 8999].